الاثنين، 3 فبراير 2014

مفهوم التواصل : The concept of communication


يدل مفهوم التواصل في الاصطلاح على عملية نقل الأفكار و التجارب و تبادل الخبرات و المعارف و المشاعر بين الذوات و الأفراد و الجماعات .

 وبالتالي لا يقتصر التواصل على ما هو ذهني معرفي ،بل يتعداه إلى ما هو وجداني ، فهو بذلك تبادل للأفكار و الأحاسيس و الرسائل .

يتضمن لنا من خلال هذا التعريف أن التواصل هو جوهر العلاقات الإنسانية و محقق تطورها.

 أضحى التواصل في الآونة الأخيرة من المجالات التى أصبحت تكتسي أهمية قصوى نظراً لاكتساحه كلَّ مظاهر الحياة الإنسانية وهو بذلك يشكل اليوم (فلسفة العلوم الحديثة ( .

إنَّ التواصل - وبهذا المعنى - أصبح الإطار الأساسي للعلوم الحديثة و خصوصاً مع التطورات التي عرفتها هذه العلوم ، من خلال الثورة التكنولوجية و الطفرات العلمية في علوم الحياة و الأرض و الإنسان حتى أصبحنا بحق نعيش في قرية صغيرة حيث تندثر و تنمحي المسافات و يتقلص الزمن و غدا الإنسان بدوره مندمجاً في حلقاتٍ اتصاليةٍ و تواصليةٍ لا نهائية ، وذلك بفضل الشبكة العنكبوتية و الأقمار الاصطناعية التي غزت الفضاء الرحب.
و كباقي العلوم و المعارف فإن
المجال التربوي The educational field بدوره أضحى مجالاً لا يمكنه الاستغناء عن خدمات التواصل ليأخذ منه ما يتم به تحقيق أهدافه و نتائجه الإيجابية من أجل تسهيل عملية تبادل المعارف و تنمية العلاقات التواصلية على المستويات المعرفية و الوجدانية و تمتين العلاقات التشاركية على مستوى المحيط التربوي في المؤسسة التربوية. بهدف الرفع من الإنتاجية و المردودية في الفعل التربوي.
يمكن القول أن تعريف التواصل بمفهومه الشامل يجب أن يشتمل على ما يلــي :

1- عناصر أو مكونات عملية التواصل كالمرسل والرسالة والمستقبل .

2- هدف أو أهداف التواصل ، لأنه عملية هادفة دائماً .
3- أدوات وتقنيات التواصل المستخدمة .
4- مجتمع التواصل والمجالات التي يؤثر فيها ويعمل من خلالها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق